إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الثلاثاء، 20 فبراير 2018

يوستوبيا: عوالم أثيرية مصغرة تجمع بين رسم المنمنمات والنحت المتقن


جميعنا يعلم ما هي يوتوبيا: المدينة الفاضلة، وأكثرنا يعلم ما هي ديستوبيا: عكس يوتوبيا؛ مجتمع، فاسد أو مخيف أو غير مرغوب فيه بطريقة ما؛ ولا ننس أن نشير هنا أن الديستوبيا تعني باليونانية المكان الخبيث. يوستوبيا؟ من المؤكد أنك لم تسمع بهذه اللفظة من قبل! ليس تشكيكًا في معلوماتك معاذ الله، فقط الكلمة غير موجودة أصلًا  ولم يسبق استعمالها تقريبًا قبل كتابة هذه السطور!
لا أرى مدعاة في الفخر في هذا، لكن كاتب هذه السطور يصر أنه هو أول من صاغ هذه الكلمة، بل ويطالبنا كذلك بتسجيلها باسمه لضمان حقوق الملكية! هذه مشاكل إدارية لا دخل لك بها عزيزي القاريء ولا يجب أن تشغل بالك حتى بها!
يوستوبيا! اسم متحذلق لا أكثر! تصر على معرفة معناه؟

أخبركم أن يوستوبيا مجرد نحت لكلمتي يوتوبيا وديستوبيا، وتعني عالمًا يجمع بين النقيضين؛ الكمال والنقصان، الجمال والقبح، العدل والظلم، النظام والعشوائية، الفساد والعدالة. أي أنها بشكل ما تصف عالم اليوم الذي استحق هذه المكانة الغريبة وغير المسبوقة في ميزان الوجود.
وربما هي الفكرة نفسها التي واتت الفنان لوك أوسوليفان Luke O’Sullivan فقرر استعراضها بأفضل شكل ممكن!
يستخدم أوسوليفان مزيجًا فريدًا من الرسوم المتقنة الأقرب للمنمنمات مع منحوتات دقيقة، ليخلق عوالم عجائبية تختلط بها الحداثة بأبراجها مع سحر العالم القديم بأكواخه ومنازله السفلية المحفورة في باطن الأرض نفسها!
ستلاحظون هنا أن عالم السطح الحديث رتيب، قبيح وممجوج بلا جمال؛ بل أن أكثره مغطى بشحم مرسوم ولوازج سائلة. في حين أن العالم السفلي أنظف وأبسط وطبيعي تميل له النفس! إنه ماضينا غير الملوث…
يطلق أوسوليفان على تلك المنحوتات اسم “الملاذ الحسن Cool Shelter”، وكما ترون يستخدم فيها رسوم مطبوعة ومنحوتات خشبية يخلق بها عوالم مصغرة مليئة بالمتاهات والانعطافات. وبتأمل الصور في هذا المقال، تجد تلك الأعمال المدهشة ملآي بالتفاصيل التي يتوجب عليك التوقف عندها وتقديرها.
لوك يقول أنه استلهم هذه التصميمات الفنية من قراءاته القديمة لأعمال ديستوبيا الخيال العلمي وكذلك بعض أعمال الرسوم المتحركة القديمة لاستوديوهات نينتندو. وعن نفسي، أرغب بشدة في اقتناء بضعٍ من هذه التحف الفنية وتعليقها على الحوائط بمنزلي. هكذا، يمكنني بين الحين والآخر الهروب إلى كوخ أو حفرة ما بإحداها للانفصال عن العالم السخيف بالأعلى.
وهذه مجموعه الصور التى تبين ذلك




 

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افلام اون لاين